العودة   منتدى الفوركس العربي الاسلامي > الأقــســـام الــعـــامــة > منتدى العملات العام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة

منتدى العملات العام للنقاش الهادف وطرح جميع مواضيع الفوركس .

رد
افتراضي ترند ... فايبو ... دعوم مقاومات ... واسرارها
  #1  
قديم 01-31-2012, 05:49 AM
mostafa87 mostafa87 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 920
mostafa87 is on a distinguished road
افتراضي ترند ... فايبو ... دعوم مقاومات ... واسرارها

بسم الله الرحمن الرحيم
.
.
.
.
.
.
.
سنشرح ان شاء الله بهذا الموضوع عن الترند اولا
وسندخل بالتفاصيل التاليه به


1-مقدمة في خطوط الأتجاة Trend Line
2-أهمية خطوط الأتجاة في تحديد مستويات الدعم والمقاومة
3-خطوط الأتجاة للمحترفين



وسنتحدث عن الدعوم والمقاومات
وسنشرح الفيبوناتشي وندخل بهذه العناوين الرئيسيه

1-من هو فيبوناتشي Fibonacci
2-مستويات فيبوناتشي الأرتدادية Fibonacci Retracment
3-مستويات Fibonacci Extension وتحديد الأهداف
4-تحديد نقاط الدخول بالفيبوناتشي
5-فيبوناتشي لتحديد وقف الخسارة Risk reward ratio
6-حفظ بعض الأرباح بأستخدام الفيبوناتشي


رد مع اقتباس
افتراضي
  #2  
قديم 01-31-2012, 05:51 AM
mostafa87 mostafa87 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 920
mostafa87 is on a distinguished road
افتراضي

مقدمة في خطوط الأتجاة Trend Line



خط الاتجاه يعتبر من أسهل وأصعب الأمور التي يمكن فهمها, والصعوبة تنشأ من عنصر المخطط الزمني الذي نتحدث عنه, لهذا وعندما نتحدث عن اتجاه ما, يجب علينا أن نربط هذا الاتجاه بالمخطط الزمني, ومثال على ذلك نجد أن حركة السعر أثناء التداول في مخطط الساعة مثلا يمكن أن تعطينا اتجاها مغايرا لحركة السعر في مخطط اليوم, أو الأسبوع, أو الشهر, لهذا يجب على المحلل أن يتعرف على اتجاه السعر في كل المخططات الزمنية حتى يكون على بينة من أمره وحتى يتداول في السوق بشكل آمن. وبطبيعة الحال إذا توافقت اتجاهات السعر في كل أو بعض المخططات الزمنية يمكن أن يدل ذلك على قوة الاتجاه الحالي وموثوقيته وبالتالي تعتبر نقطة مثالية يجب الاستفادة منها, لكن يجب علينا أن لا نعتمد فقط على هذه النقطة وإلا فإن تداولنا في السوق سوف يكون محدودا, لهذا يجب الاستفادة من حركة السعر وفقا لكل المخططات الزمنية.


تعريف الاتجاه:



هو الاتجاه العام أو الفرعي لحركة الأسعار. وهذا الاتجاه يمكن أن يكون اتجاها قصير المدى, متوسط المدى ويمكن أن يكون اتجاه طويل المدى. لهذا من المهم تحديد اتجاهات السهم في كل الفترات الزمنية للتداول.



ومن المهم أن نعلم كذلك أن كل اتجاه يعقبه حركة تصحيح في الاتجاه المقابل, هذه الحركة التصحيحية يمكن أن تتحول لاتجاه إذا ما تحقق التالي:



- اخترق السهم مستوى القاع أو القمة للاتجاه.



- اخترق السهم مستوى الدعم والمقاومة للاتجاه.



تعريف خط الاتجاه:



هو خط مستقيم يربط بين نقطتين أو أكثر من نقاط السعر في المخطط الفني ويمتد إلى المستقبل وفقا لاتجاه حركة الزوج ليحدد الاتجاه المستقبلي المتوقع للزوج وليعمل كمستوى دعم ومقاومة.

أهمية خط الاتجاه في التحليل الفني:



الاتجاه صديقك (The Trend Is Your Friend)



بني التحليل الفني على ثلاث ركائز أساسية هامة تمثل فلسفة التحليل الفني, أحد هذه الركائز الأساسية الهامة أن الأسعار تتحرك في اتجاهات واضحة ((Markets Moves In Trends, ومن هنا تأتي أهمية خطوط الاتجاه كأداة من أدوات التحليل الفني, وهو من أسهل الأدوات من حيث التعلم ومن حيث التطبيق العملي, وكذلك يعتبر من أكثرها فاعلية وذلك لأن خط الاتجاه يساعد المحلل على:



1. تحديد الطور الحالي للزوج: وذلك حتى نتعرف على اتجاه الزوج , ومن ثم نستخدم الإستراتيجية المناسبة للتداول في الزوج.


2. تحديد النقطة التي سوف يتغير عندها طور الزوج الحالي: وبالتالي اغتنام فرصة بداية طور صاعد وركوب الموجة, أو الحذر من بداية طور هابط والخروج من الموجة وهي في قمتها. او الدخول بطلب بيع .


3. تحديد مستويات الدعم والمقاومة: وبالتالي تحديد نقاط الدخول ( الشراء) والخروج (البيع).


خطوط الاتجاه وحركة السوق ( الزوج):



تتحرك الأسواق من خلال ثلاث حركات رئيسية وهي طور صاعد Up Trend (Bullish), طور هابط Down Trend(Bearish), طور متذبذب جانبي (Sideways), ويجب أن نفهم نقطتين هامتين تميزان حركة السهم في السوق وهما:



1. الأزواج تتحرك على شكل موجات من المد والجزر بين مستويات الدعم والمقاومة تخترقها تارة وترتد عنها تارة أخرى.


أنواع وأطوار اتجاه السهم:



الاتجاه الصاعد ( طور صاعد). Up Trend:



يتكون الطور الصاعد عندما يشكل الزوج قمم متصاعدة الارتفاع وقيعان متصاعدة الارتفاع وبمعنى آخر تكون حركة الزوج على شكل ميل إيجابي من الأسفل إلى الأعلى . والتفسير المنطقي لتكون طور الصعود هو تحكم المشترين بحركة السهم من البداية وحتى النهاية, وتتخلل هذه الحركة حالات جني الأرباح حيث يعود البائعين للواجهة, إلا أن هذه الحركة لا تدوم طويلا وذلك لأن المشترين هم من يتحكم بالحركة العامة في طور الصعود.



بقاء الزوج أعلى من خط الاتجاه لفترة طويلة يعني أن الخط قوي ومتماسك, وأي اختراق للزوج لهذا الخط يعني أن الطور الحالي للسهم قد تغير من طور صاعد إلى طور آخر قد يكون هابط وقد يكون طور جانبي متذبذب.

الاتجاه الهابط ( طور هبوط) Down Trend:



يتكون الطور الهابط عندما يشكل الزوج قيعان متناقصة الارتفاع وقمم متناقصة الارتفاع وبمعنى آخر يكون الزوج ميل سلبي من الأعلى إلى الأسفل. والتفسير المنطقي لتكون طور الهبوط هو تحكم البائعين بحركة الزوج من البداية وحتى النهاية, وتخلل هذه الحركة حالات التقاط أنفاس حيث يعود المشترين للواجهة, إلا أن هذه الحركة لا تدوم طويلا وذلك لأن البائعين هم من يتحكم بالحركة العامة في طور الهبوط.



مادام الزوج أدنى من خط الاتجاه يعتبر خط الاتجاه قوي ومتماسك, وأي اختراق للسهم لهذا الخط يعني أن الطور الحالي للسهم قد تغير من طور هابط إلى طور آخر قد يكون طور صاعد وقد يكون طور جانبي متذبذب..



الاتجاه الجانبي ( طور تذبذب ) Sideways TrendConsolidation or :



يتكون طور التذبذب ( الجانبي) عندما لايكون الزوج في طور صاعد أو هابط, أو عندما يتحرك الزوج حركة جانبية, وينقسم هذا الطور إلى ثلاثة أقسام وهي:



طور التذبذب القابل للتداول: وهو طور حركة جانبية واضحة نستطيع من خلالها تحديد مستويات الدعم والمقاومة.



طور التذبذب الخانق: وهو طور حركة في مدى ضيق لا يمكن التداول من خلاله.



طور تذبذب غير منتظم: وهو طور لايمكن من خلاله تحديد مستويات الدعم والمقاومة لأن حركة السهم تكون غير منتظمة فيه.



ويمكن أن نفسر هذه الحركة من خلال تناوب البائعين ( الدببة) والمشترين ( الثيران) في التحكم في حركة الزوج العامة , حيث يقف البائعين عند مستويات المقاومة, بينما يقف المشترين عند مستويات الدعم, ويتم تبادل السيطرة على السهم بين البائعين والمشترين, حتى يتمكن أحد الفريقين من اختراق صفوف الفريق الآخر, عندها تتحول تلك النقطة إلى عكس ما كانت عليه فإن كانت نقطة دعم تتحول إلى نقطة مقاومة, وإن كانت نقطة مقاومة تتحول لنقطة دعم كما وضحنا ذلك من قبل في درس الدعوم والمقاومات .
رد مع اقتباس
افتراضي
  #3  
قديم 01-31-2012, 05:53 AM
mostafa87 mostafa87 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 920
mostafa87 is on a distinguished road
افتراضي

أهمية خطوط الأتجاة في تحديد مستويات الدعم والمقاومة



لخطوط الاتجاه استخدامات متعددة ومتنوعة بالنسبة للمحلل الفني, ولقد كتبت الكثير من الكتب التي تتحدث عن هذا الجانب, ومن أهمها تحديد مستويات الدعم والمقاومة التالية:



1- تحديد مستوى الدعم للطور الصاعد.



2- تحديد مستوى المقاومة للطور الهابط.



3- تحديد مستويات الدعم والمقاومة لطور الحركة الجانبية.



4- تحديد القنوات التي يتحرك خلالها الزوج. (سوف نتحدث عن الانماط في الدروس القادمه)



كيف نرسم خط الاتجاه للأطوار المختلفة من حركة السهم؟



سوف نتحدث هنا عن أبسط الطرق لرسم خط الاتجاه لتحديد مستويات الدعم والمقاومة, وهي كالتالي:



تحديد مستوى الدعم للطور الصاعد:



في الاتجاه الصاعد:



هو خط مستقيم مع ميل إيجابي صاعد يتشكل من خلال الربط بين قاعين أو أكثر بحيث تكون القاع الثانية أعلى من القاع الأولى حتى يكون الميل إيجابي صاعد. ويشترط هنا أن تكون القاعين في نفس مستوى اتجاه حركة الزوج, يتم الوصل بين هذين القاعين بخط مستقيم في اتجاه حركة الزوج, ومن ثم يمد الخط حتى نهاية المخطط ليعمل هذا الخط كمستوى دعم للزوج.



تعمل خطوط الاتجاه في الطور الصاعد كمستوى دعم لحركة الزوج , وتشير إلى أن صافي الطلب (الطلب – العرض) في وضع ارتفاع بالرغم من ارتفاع سعر الزوج , ارتفاع السعر مع ارتفاع الطلب على الزوج يعتبر إيجابيا جدا في دعم الاتجاه الصاعد ويشير إلى عزم المشترين ورغبتهم في الشراء.



المهم هنا أن حركة سعر الزوج يجب أن تبقى دائما أعلى من خط الاتجاه حتى يعتبر الطور الصاعد متماسكا وقويا, أي اختراق لخط الاتجاه (مستوى الدعم) يعني أن قوة الشراء ضعفت وأن الاتجاه الحالي للزوج قد تغير.




نلاحظ من خلال هذا المخطط أن هذا الزوج أظهر منذ وقت مبكر حركة إيجابية تتمثل في تكوين قمم متصاعدة الارتفاع, وقيعان متصاعدة الارتفاع, وبالتالي أعطى الزوج إشارة جيدة لحركة صاعدة من البداية, ثم بدأت مرحلة الصعود الثانية عندما شكل السهم ميلا إيجابيا , ثم وفي النهاية شكل السهم ميلا إيجابيا ثالثا ورابعا ولكن, ومن هنا يمكن أن نلاحظ التالي:



- خط الاتجاه الصاعد يمكن رسمه عند أكثر من مستوى من مستويات صعود السهم.

- خطوط الاتجاه تستمر صلاحيتها لفترة طويلة أحيانا.

وصول الزوج للمستوى الثالث من مستوى الصعود, وازدياد الميل الإيجابي للسهم أثناء حركة الصعود يجب أن يكون نذيرا بنهاية الطور الحالي الصاعد, وبالتالي يتطلب الاستعداد للخروج من الزوج متى ما اخترق السعر خط الاتجاه الذي يعمل هنا كمستوى دعم للزوج.



تحديد مستوى المقاومة للطور الهابط:


في الاتجاه الهابط:



هو خط مستقيم مع ميل سلبي هابط, يتشكل من خلال الربط بين قمتين أو أكثر في نفس اتجاه حركة الزوج بحيث تكون القمة الثانية أدنى من القامة الأولى حتى يكون الاتجاه على شكل ميل هابط, ثم يتم الوصل بينهما من خلال خط مستقيم ومن ثم يمد هذا الخط حتى نهاية المخطط ليعمل خط الاتجاه في الطور الهابط كمستوى مقاومة للزوج.



يعمل خط الاتجاه في الطور الهابط كمستوى مقاومة لحركة سعر الزوج, ويشير إلى أن صافي العرض (العرض – الطلب) يرتفع بالرغم من انخفاض سعر السهم, انخفاض سعر الزوج المرادف لزيادة في قيمة المعروض يعتبر إشارة إلى قوة الطور الهابط للزوج, ومتى ما بقي السعر أدنى من خط الاتجاه (مستوى المقاومة) يعتبر الطور الهابط قوي, بينما أي اختراق لخط الاتجاه يعني اختراق لمستوى المقاومة ويعني أن حجم العروض قل بالمقارنة مع حجم الطلبات.




نلاحظ من خلال هذا المخطط أن هذا الزوج في طور هابط , ويتضح لنا ذلك من خلال تشكل 3 قمم الأولى أعلى من الثانية والثالثه اعلي من الثانيه, وبالتالي أعطى الزوج اشارة هبوط وزادت طلبات البيع في كل مره يعود فيها السعر الي خط الاتجاه مره اخره , أخترق السعر الترند في المره الرابع وقام بما يسمي اعادة اختبار علي خط الترند اكثر من ثلان مرات واتجه بعذ ذلك صعودا ليتغير في النهايه مسار الترند من هابط الي صاعد.







الأتجاه الجانبي Side ways :

ييتم رصد حركة الزوج, ويرسم خط مقاومة عند القمم التي ارتد من عندها السعر, بينما يرسم خط الدعم من عند القيعان التي ارتد من عندها السعر بحث تظهر مستويات الدعم والمقاومة على شكل أفقي يتناسب مع حركة الزوج الحالية, وسوف يتضح لك ان السعر يتحرك بين الدعم والمقاومه لعدة مرات حتي يكسر خط المقاومه او خط الدعم .






تداخل الأطوار بين فترات زمنية مختلفة:



يحدث أحيانا أن يتشكل لدينا طور ما في فترة زمنية أطول, ثم يتشكل لدينا طور آخر في فترة زمنية أقصر, يجب في هذه الحالة الجمع بين أكثر من خط اتجاه, وسوف نأخذ مثال على ذلك في نفس الزوج اعلاه الذي تحرك على شكل حركة جانبية في فترة زمنية طويله, لكن أثناء هذه الفترة نجد أن السهم دخل في أطوار فرعية صاعدة وهابطة لفترات زمنية مختلفة.

في هذه الحالة يجب على المحلل أن لا يعتمد على فترة زمنية محددة بل أن يعمل على الجمع بينهما في تحديد مستويات الدعم والمقاومة, وبالتالي تحديد إشارات الدخول والخروج من الزوج.




حتي داخل القناه الجانبيه يمكنك رسم خطوط الاتجاه لمعرفة الي اين سوف يتجه السعر في المستقبل وعلي اساسها تعرف اين يمكن الدخول والخروج من عملية التجاره .

قوة وصلاحية خط الاتجاه:



نعرف الآن أن خط الاتجاه يرسم من خلال ربط نقطتين أو أكثر في نفس اتجاه حركة الزوج , كلما كانت النقاط المستخدمة لرسم خط الاتجاه أكثر كلما دل ذلك على قوة خط الاتجاه الحالي, وبالتالي تدل على قوة مستويات الدعم والمقاومة التي يمكن أن نحصل عليها من خط الاتجاه. بمعنى آخر يحتاج الأمر لرسم خط للاتجاه تحديد نقطتين على نفس اتجاه الزوج , بينما النقطة الثالثة تعتبر تأكيدا على وجود هذا الخط وعلى قوته.





المسافة بين النقاط التي تشكل خط الاتجاه:



من المهم أن لاتكون النقاط التي يتم اختيارها واستخدامها في رسم خطوط الاتجاه قريبة جدا, وكذلك من المهم أن لا تكون بعيدة جدا, وأفضل مسافة بين هذه النقاط يمكن أن تعتمد على زمن المخطط, على درجة حركة السعر, وكذلك على الخيارات الشخصية.



زاوية خط الاتجاه:



كلما زادت حدة خط الاتجاه, كلما قلت اعتمادية وموثوقية مستوى الدعم والمقاومة, وتتكون حدة خط الاتجاه من إما ارتفاع أو انخفاض كبير خلال مدة زمنية قصيرة. زاوية خط الاتجاه التي تتكون من مثل هذا الارتفاع لا يمكن أن تعطينا مستويات دعم ومقاومة يمكن الاعتماد عليها. حتى لو كان خط الاتجاه قد تشكل من ثلاث نقاط وذلك لأنه كلما كانت درجة الصعود أو الهبوط حادة كلما كانت موثوقية خط الاتجاه أقل.



خطوط الاتجاه الداخلية:



في كثير من الأحيان نعتقد أنه من الممكن أن نرسم خط الاتجاه لكن نجد صعوبة في رسمه وذلك لأن النقاط قد لاتكون على نفس الخط دائما, عندها يمكن لنا أن نهمل بعض النقاط الخارجة عن مسار الخط والتركيز على النقاط التي تقع في نفس الخط لرسم خط الاتجاه.



ونظرا لتذبذب حركة السوق, يمكن للأسعار أحيانا أن تتحرك بشكل أكبر, وبالتالي ينتج عن مثل هذه الحركة تجاوز بعض النقاط للقمم والقيعان التي تشكل خط الاتجاه, والطريقة للتعامل مع مثل هذه النقاط هي من خلال رسم خطوط اتجاه داخلية أو متداخلة حتى ولو كان خط الاتجاه الداخلي يهمل التجاوزات في الأسعار لأن لمثل هذه الحركة سبب مما.



في بعض الأحيان يمكن أن تتكون مجموعة من نقاط الأسعار بحيث تكون القمم والقيعان بروزا واضحا خارج مسار خط الاتجاه, وتجمع الأسعار هو منطقة تتجمع فيه نقاط الأسعار في مدى ضيق خلال فترة من الزمن. يمكن استخدام تجمع الأسعار في رسم خط الاتجاه بحيث يتم إهمال بعض التجاوزات لهذا الخط.



يجب تعديل خط الترند بعد كسره وترك القديم لانه سوف يكون خط دعم او مقاومه في المستقبل حسب اتجاه الترند سواء كان صاعد او هابط . ويكون خط الترند القديم خط ترند داخليInner trend line والجديد خط ترند اساسي .Main trend line.




مثال لتحول خط الترند الي دعم ومقاومه في نفس الوقت :

رد مع اقتباس
افتراضي
  #4  
قديم 01-31-2012, 05:56 AM
mostafa87 mostafa87 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 920
mostafa87 is on a distinguished road
افتراضي

خطوط الأتجاة للمحترفين


لا يوجد هناك تعرف بسيط للترند ابسط من هذا التعريف :

الترند الصاعد يتكون من قمم متصاعده الارتفاعHigher highs وقيعان متصاعدة الارتفاع Higher lows.
الترند الهابط بتكون من قيعان متناقصة الارتفاع Lower lows وقمم متناقصة الارتفاع lower highs .



هناك الكثير من الطرق والاساليب التي تبين انكسار الترند من عدمه ولكن افضل طريقه لمعرفة ذلك هي هذه الطريقه لتتأكد انه قد تم انكسار الترند وان الاتجاه تغير , فبالرغم من كثرة خطوط الدعم والمقاومه التي يرسمها المضاربين الا انهم في بعض الاحيان ينسون اهم خط مقاومه او دعم عند اخر قاع في الترند الصاعد او عند اخر قمه في الترند الهابط.



عند كسر هذه النقطه يمكنك ان تقول ان تم كسر الترند و ان لم تنكسر فيجب ان تكون علي حذر , قد يرتد السعر ويكمل في الاتجاه القديم .

كما تري في صورة المثال في الاعلي اخترق السعر الترند لاين وقام باعادة اختبار علي الترند لاين مره اخري مما نتج عنه قمه جديد او قاع جديد من نقطة الارتداد التي ارتد من عندها الترند وبكسر هذا القاع او القمه يمكن ان نقول ان قد تم كسر الترند وغالبأ يظهر في هذا الحاله في الكثير من المؤشرات Divergince .





انظر في هذا المثال في الاعلي , اخترق السعر الترند لاين وارتد مره اخري لاعادة الاختبار وبعدها بدا في الهبوط ولكن لم يكسر ادني سعر حدث عند الاختراق وارتد مره اخره ليقوم بعمل قمه جديده!!!

نحن متأكدون انه هناك الكثيرين يقومون بالبيع او بالشراء في حالة اختراق الترند واغلاق شمعه تحت او فوق خط الترند , يمكنك ان تفعل ذلك ولكن يجب ان تكون علي حزر فقد يرتد السعر مره اخري ويقوم بعمل قمه جديده او قاع جديد.



هناك مؤشر اخر يوضح انكسار الترند وهو اغلاق شمعه كامله من الناحيه الاخري من الترند سواء كان ترند صاعد او هابط يمكن في هذا الحاله الدخول في عملية بيع او شراء ولكن بهدف ليس ببعيد عن الترند . الي ان نتأكد انه قد تم اختراق الترند تماما بالطريقه الموضحه اعلاه.



الان دعنا نقوم بعمل خطه للدخول والخروج في السوق باستخدام خطوط الترند :



مثال حي علي الشارت :







الخلاصه



قواعد للدخول والخروج عن الترند لاين :

يمكن الشراء والبيع علي خط الترند وخاصة عند دمج الترند مع عوامل اخري مثل الدعوم والمقاومات والفيبوناتشي.
لا تشتري مباشرة عند الكسر وانتظر علي القل اغلاق شمعه كامله تحت او فوق خط الترند.
تأكد ان بعد الكسر سوف يرتد السعر لاعادة الاختبار , ليس بالضروره اعادة الاختبار بلمس الترند قد يكون تحت الترند او يعود لاختراق الترند صعودا او هبوطا .
يمكنك التأكد من اختراق الترند عندما يقوم بكسر نقط الارتداد بعد الكسر "اخر قمه او قاع تكونت بعد الكسر".
يعمل الترند كدعم ومقاومه في حالة كسره .
رد مع اقتباس
افتراضي
  #5  
قديم 01-31-2012, 06:14 AM
mostafa87 mostafa87 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 920
mostafa87 is on a distinguished road
افتراضي

ألدعوم والمقاومات



الدعم والمقاومه تمثل المنعطفات الرئيسه التي تلتقي فيها قوي العرض والطلب , في الاسواق الماليه الاسعار هي التي تحرك اوامر العروض (البيع) والطلبات(الشراء).


العرض هو مرادف للدببه (الهابط) والطلب هو مرادف للثيران (الصاعد) هذه المصطلحات سوف تسمها كثيرا لذلك عليك ان تعرفها , كلما ازداد العرض ارتفع السعر وكلما ازداد الطلب قل السعر .

صور توضح شكل الدعوم والمقاومات




انظر الي الرسم البياني بالاعلي , عندما يتحرك السعر الي الاعلي ويرتد مره اخري الي الاسفل اعلي نقطه وصلها السعر قبل ان يرتد منها السعر تسمي مقاومه

وادني نقطه وصل اليها السعر قبل ان يرتفع مر اخري هي الان دعم .

وبهذه الطريقه تتشكل باستمرار الدعوم والمقاومات سواء كان السعر في اتجاه صاعد او هابط .

ما هو الدعم؟

الدعم هو مستوي السعر الذي يعتقد ان يكون الطلب عنده قويا بما فيه الكفايه لمنع الاسعار من الانخفاض , المنطق يفرض انه كلما توجه السعر نحو دعم كلما انخفض السعر واصبح البائعين اقل ميلا للبيع واصبح المشتريين اكثر ميلا للشراء.

في الوقت الذي يصل فيه الي هذا الدعم يعتقد ان الطلب سوف يتغلب علي العرض ويمنع الاسعار من الهبوط دون مستوي الدعم .




مثلا في هذه الصوره تبين ارتداد السعر من عند هذا المستوي اكثر من 6 مرات فاصبح مستوي دعم تزداد في طلبات الشراء وتنخفض طلبات البيع .

ولكن لا يصمد الدعم دائما فاذا زادت طلبات البيع عن الشراء يحدث ما يسمي بكسر مستوي الدعم . واذا انكسر مستوي دعم سوف يتحرك السعر الي مستوي دعم ادني من السعر الحالي .






مستويات الدعم هي دائما ادني من السعر الحالي , ولكن مستويات الدعم ليست دائما عند مستوي دعم معين لذلك يطلق عليها المحللين مناطق الدعم support zone

ما هي المقاومه :



المقاومه هي مستوي السعر الذي يعتقد ان يكون العرض عنده قويا بما فيه الكفايه لمنع الاسعار من الارتفاع , المنطق يفرض انه كلما توجه السعر نحو مقاومه كلما ارتفع السعر واصبح المشترين اقل ميلا للشراء واصبح البائعين اكثر ميلا للبيع.

في الوقت الذي يصل فيه الي هذه المقاومه يعتقد ان العرض سوف يتغلب علي الطلب ويمنع الاسعار من الارتفاع دون مستوي المقاومه .



كسر دعم او مقاومه يظهر ان هناك رغبه اكثر في البيع في حاله كسر الدعم ورغبه اكثر في الشراء في حاله كسر المقاومه.

مستويات المقاومه دائما اعلي من السعر الحالي ولكن هي ليست عند سعر معين ولكنها عند منطقه معينه لذلك يطلق عليها المحللين Resistance zone.



كما تري بالصوره اعلاه ان السعر حاول اختراق هذه المنطقه ثلاث مرات ولكن لم يستطيع فذلك يوضح ان طلبات البيع في هذه المنطقه اكثر من طلبات الشراء .



بعد ما قمنا بايضاح مفهوم الدعم والمقاومه , هناك سؤال يطرح نفسه :

هل يمكن ان يتحول الدعم الي مقاومه والمقاومه الي دعم؟ والاجابه نعم انظر الي الصوره الموضحه لذلك :



كما تري في الصوره تحول الدعم الي مقاومه والمقاومه الي دعم وذلك يوضح لنا قاعده : ان الدعم السابق يتحول الي مقاومه والمقاومه السابقه تتحول الي دعم .

كيف يمكن معرفة ما اذا اخترق مستوي الدعم او المقاومه؟

لمعرفة الاختراق يجب عليك التعامل مع مستويات الدعم والمقاومه كما وضحنا من قبل كمناطق دعوم ومقاومات وليس خطوط , لأن الكثير من المضاربين يقومون برسم خط معين ويجعلون هذا الخط هو خط الدعم او المقاومه ويتخذون قرارات الدخول عند اختراق الخط وقد يكون اختراق كاذب لذلك عليك التعامل معها كمناطق وليس خطوط ولتسهيل ذلك يمكنك استخدام الرسم البياني الخطي لانه يبين فقط سعر الاغلاق وبالتالي من السهلي عليك معرفة المناطق .




كما تري هناك العديد من مناطق الدعم والمقاومه التي ارتد من عندها السعر , وفي نفس الوقت كما تري تحولت مستويات الدعوم الي مقاومات والعكس صحيح اذا يمكن ان نضع قاعده :

اذا تم اختراق الدعم يتحول في المستقبل الي مقاومه .
اذا تم اختراق المقاومه تتحول في المستقبل الي دعم .


الخلاصه :

عندما يتحرك السعر الي اعلي ويهبط بعد ذلك الي الاسفل , اعلي نقطه وصلها السعر قبل ان يرتد الي اسفل تسمي مقاومه .

عند ارتداد السعر مره اخري من ادني نقطه وصل اليها السعر قبل ان يرتد الي الاعلي تسمي دعم .
رد مع اقتباس
افتراضي
  #6  
قديم 01-31-2012, 11:10 AM
mostafa87 mostafa87 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 920
mostafa87 is on a distinguished road
افتراضي

من هو فيبوناتشي Fibonacci


تعتبر تلك الأداه من أهم ما يكون بالنسبه للتحليل الفنى و أحد الأعمده الأساسيه لتحليل الرسم البيانى

و سنقوم ان شاء الله الأن بأعطاء نبذه تاريخيه عنه

نبذه تاريخيه عن العالم ليوناردو فيبوناتشى
ليوناردو فيبوناتشي (بيزا، 1170 - 1250) عالم رياضيات إيطالي. وقد أشتهر حديثا باسم فيبوناتشي، وكان يعرف فيما مضى باسم ليوناردو بيزانو (نسبة إلى مدينته بيزا)، كما كان يعرف باسم ليوناردو بيقوللو (وتعني Bigollo المسافر)، لكن اسمه الحقيقي كان ليوناردة قيلييلمي (Leonardo Gulielmi).

و تعتبر تلك الاداه منسوبه للعالم ليوناردو فيبوناتشى فقد قام هذا العالم بأكتشاف متواليه حسابيه مهمه أستخرج منها عدد من النسب تعتبر هى أهم النسب الحسابيه الموجوده حتى الأن و تلك المتواليه هى

1, 1, 2, 3, 5, 8, 13, 21, 34, 55, 89, 144....ألخ

و هذه المتواليه تقوم على التالى

1+1 = 2

2+1 = 3

2+3 = 5

3+5 = 8

......ألخ

و أذا قمت بتفويت أول عده أرقام ستجد أن نسبه قسمه الرقم الصغير على الرقم الذى يليه ستجد أن النسبه وصلت الى 0.618

مثلا أذا قمت بقسمه ال 34 على 55 ستجد أن النسبه تقريبا 0.618 !!

أما أذا قمت بقسمه ال 34 على 89 ستجد ان النسبه تقريبا 0.382 !!!

و فى حاله جمع النسبتين السابقتين سنصل الى 0.618 + 0.382 = 1 !!!!!!

و تسمى نسبه 0.618 بالنسبه الذهبيه و هى نسبه نجدها فى عده عناصر فى الطبيعه ولا نبالغ ان قلنا أننا نجدها فى كل عناصر الطبيعه مثل زهره اللوتس و جسم الانسان كما انك تجده فى العديد من الأنشاءات المعماريه الشهيره مثل الأهرامات مثلاً .

ولأهمية الفيبوناتشي الرياضية تم ادخالها كأداه في التحليل الفني وتم تقسيمها جزئين
الجزء الأول
المستويات الأرتدادية Fibonacci retracment levels
0.236, 0.382, 0.500, 0.618, 0.764
الجزء الثانى
المستويات الأمتدادية Fibonacci extension level
0, 0.382, 0.618, 1.000, 1.382, 1.618

عليك أن لا تتعب نفسك في التفكير أو في حساب كيفية الحصول علي هذه الأرقام والمستويات

لأن برنامج التداول الخاص بك سوف يحسبها لك دون عناء .

أستخدامات الفيبوناتشي
للفيبوناتشي أستخدامات عدة ويمكن تقسيمها كالتالي

1 - Fibonacci retracment المستويات الأرتدادية
تستخدم كدعوم ومقاومات , ومناطق دخول سواء للشراء أو البيع .

تستخدم كأداه لتحديد البقاء في عملية ما أو الخروج منها تبعا لعملية الأرتداد .

يمكن استخدام هذه المستويات ايضا لتحديد مكان Stop loss .

2 – Fibonacci extension المستويات الامتدادية
تستخدم لتحديد الاهداف Target point .
رد مع اقتباس
افتراضي
  #7  
قديم 01-31-2012, 11:13 AM
mostafa87 mostafa87 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 920
mostafa87 is on a distinguished road
افتراضي

مستويات فيبوناتشي الأرتدادية Fibonacci Retracment


أطلق عليها المستويات الأرتدادية لأن السعر يرتد من عندها دائما , وبطريقة متتالية لذلك يعتبر أداة فيبوناتشي من أهم أدوات التحليل الفني الأساسي التي لا يمكن الأستغناء عنها , حيث يمكن عن طريق الفيبوناتشي الأرتدادي تحديد الأماكن التي قد يرتد من عندها السعر للدخول في عملية جديدة مثلاً , فمثلا في حالة وجود ترند صاعد يمكن رسم خطوط الفيبوناتشي من الأدني الي الأعلي علي أدني مستوي من السوينج , كما هو موضح في الصوره التاليه



أهم مناطق الأرتداد في فيبوناتشي هي المستويات التالية :

مستوي 50 % فيبوناتشي .
مستوي 55 % فيبوناتشي .
مستوي 61.8 % فيبوناتشي .
مستوي 76.4 وهناك البعض يعتمد علي 78% .

رد مع اقتباس
افتراضي
  #8  
قديم 01-31-2012, 11:15 AM
mostafa87 mostafa87 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 920
mostafa87 is on a distinguished road
افتراضي

مستويات Fibonacci Extension وتحديد الأهداف



يستخدم الفيبوناتش اكستينشن لتحديد الاهداف وأكثر المستويات المشهوره للفيبوناتشي اكستنشن هي :

0.618 , 1.000 , 1,618

وتعمل مستويات الفيبوناتشي اكستنشن كدعم ومقاومة بعد وصول السعر اليها , في المثال التالي يوضح كيف نقوم بتحديد الهدف بالفيبوناتشي :



ألأن بعد توضيح الفيبوناتشي رييتراسمنت والاكستنشن يجب توضيح بعض المفاهيم عن الفيبوناتشي تفصيلا :-

يجب انت تتعلم ان السعر لا يتحرك في خط مستقيم ولكن يتحرك الي الاعلي او الاسفل ثم يرتد مرة اخري ويعاود المشي في نفس الاتجاة وهكذا الي ان ينعكس الترند , وهذه رسمة توضيحية توضح كيف يتحرك السوق وكيفية الاستفادة من هذة الارتدادات بواسطة اداة الفيبوناتشي .





كما تري فان السوق يتحرك علي شكل موجات A,B,C,D هذه الاحرف لأظهر لك فقط ادني نقطة من السونج واعلي نقطة فيه حتي يتضح لك اين ترسم الفيبوناتشي ومره اخره هذه الاحرف والموجات ليس لها علاقي بموجات اليوت.
رد مع اقتباس
افتراضي
  #9  
قديم 01-31-2012, 11:16 AM
mostafa87 mostafa87 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 920
mostafa87 is on a distinguished road
افتراضي

تحديد نقاط الدخول بالفيبوناتشي



انظر الي الاتشارت التالي (قمنا برسم الفيبوناتشي من النقطة A الي النقطة B) برنامج التداول الخاص بك سوف يقوم بحساب مستويات فيبوناتشي اتوماتيكيا سواء المستويات الارتدادية او الامتدادية .

قم بوضع الفيبوناتشي علي السوينج المطلوب التداول علية وانتظر الأرتداد) النقطة C (حتي نقوم عندها بالشراء .



الأن دخلنا في عملية الشراء ونريد ان تعرف اين هو الهدف سوف نقوم برسم الفيبوناتشي بالعكس من الاعلي الي الأسفل (ذلك في حالة التداول علي الميتاترادر)للحصول علي المستويات الامتدادية ونتوقع بها هدفنا .




ملخص عن هذا الجزء :

هناك ثلاث مستويات للفيبوناتشي : - 0.382, 0.500 and 0.618 هذه المستويات تستخدم لمعرفة مستويات الارتداد للدخول في اي عملية . هناك ملحوظة كلما كانت المستويات التي يرتد منها السعر عميقة كلما كان افضل مثل مستوي 50 , 55 , 61.8.

ولكن ذلك يتوقف علي السوق لاختيار منطقة الأرتداد من هذه المناطق قد يرتد من عند اي واحدة منهما , وقد يخرق السعر كل هذه المستويات ويغير اتجاة الترند , ولكن اذا اراد السعر احترام مستويات فيبوناتشي ويقوم بارتدادة جيده عند احد هذه المستويات دائما فرص جيدة للدخول حيث ان هناك الكثير من المضاربين يضعون طلباتهم عند هذه النقط.
رد مع اقتباس
افتراضي
  #10  
قديم 01-31-2012, 11:19 AM
mostafa87 mostafa87 غير متواجد حالياً
عضو خبير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 920
mostafa87 is on a distinguished road
افتراضي

فيبوناتشي لتحديد وقف الخسارة Risk reward ratio



هل تعلم انه يمكنك تحديد وقف الخساره بالفيبوناتشي ؟

أنظرالي الصورة

في هذا المثال , وضعنا امر الشراء عند النقطه C وامر وقف الخساره تحت النقطه A , تحت ادني نقطه في السونج وضع ستوب لوس او وقف خساره بعيد يحميك في حالة ارتداد السعر الي الاسفل ليعاود الصعود مره اخري , بالطبع عندما يتعدي السعر منطقة وقف الخساره هذا معناه ان الترند قد تغير حتي ولو مؤقتا.

تحديد الاستوب لوس بطريقة فيبوناتشي يزيل العواطف تماما من العملية بسبب تحديده مسبقا قبل الدخول.



يمكنك تحديد حجم عملية التداول بالفيبوناتشي :

عند رسم الفيبوناتشي علي الاتشارت يحدد لك اتوماتيكيا , مناطقة الارتداد , والهدف عن طريق فيبوناتشي اكتنشن وذلك يعطيك القدرة من البداية لتحديد ما اذا كنت سوف تدخل في العملية ام , كيف؟

مثلا عندما قمت برسم الفيبوناتشي وعلمت جيدا مناطق الدخول والخروج سواء كان الهدف او الاستوب لوس , يمكن بكل بساطة حساب ما اذا كانت هذه العملية مربحه ام لا عن طريق حساب نسبة المخاطره Risk reward Ratio ,فمثلا اذا كان المطلوب منك 20 نقطه Stop loss والهدف هو 60 نقطه فتعتبر هذه العملية مثاليه تمام لانك تخاطر ب 20 نقطة مقابل 60 نقطة معني ذلك ان نسبة الربح هي 1:3 , دائما المتاجر المحترف يختار عمليات معينة يضمن فيها ان اربح اكثر من الخساره
رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 01:03 AM

نشر وارشفة وتسويقs-buyers.com شركة سمارت بيرز للتسويق الاليكترونى وخدمات الويب المتكاملة